عاجل| العاصفة «هبة» تصل مصر.. انقلاب مناخي كبير وتحذيرات عاجلة للمواطنين


الاربعاء 26 يناير 2022 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

تشهد مصر موجه طقس سيئ غير مسبوقة، مع وصول العاصفة «هبة» وشهدت معظم المحافظات انخفاض حاد في درجات الحرارة مصحوبة بسقوط أمطار غزيرة على أغلب المدن.

وقال الدكتور شاكر أبو المعاطي، رئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ، إن مصر تتعرض لعاصفة هبة والقادمة من دولة لبنان، لافتا إلى أنها ستؤثر على المنطقة بالكامل.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، أنها ستسبب في انخفاض كبير وحاد لدرجات الحرارة، مؤكدا أن درجات الحرارة ستنخفض من 3 إلى 4 درجات مئوية، بجانب موجات صقيع في فترات الليل والصباح الباكر، كما أن حبات «البرد» ستكون متواجدة على المزروعات.

تأثير العاصفة هبة على لبنان

ضربت لبنان عاصفة ثلجية تسمي هبة، وهي مصحوبة برياح بلغت سرعتها 100 كيلومتر في الساعة، وحذرت مصلحة الأرصاد الجوية المواطنين عبر موقعها الرسمي بتوخي الحذر من العاصفة الشديدة، خاصة في المناطق الجبلية التي يتكون فوقها الجليد. 

واستمرت العاصفة حتى ظهر الخميس الماضي، وقد بدأت تنحسر تدريجياً، وتحل موجة من الصقيع، ويتكون الجليد في المناطق الجبلية والداخلية حتى يوم الجمعة.

وتوقعت الأرصاد الجوية اللبنانية أن يسود اليوم طقس غائم جزئيا مع ارتفاع بسيط بدرجات الحرارة والتي تبقى دون معدلاتها الموسمية، على أن يتحول تدريجيا اعتبارا من المساء إلى غائم جزئياً فغائم مع اشتداد بسرعة الرياح، والتي تصل سرعتها لحدود الـ 100 كيلو متر بالساعة في المناطق الشمالية خلال الليل.

تأثير العاصفة هبة على سوريا

انخفضت درجات الحرارة بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الماضي، في سوريا وتساقطت الأمطار والثلوج بغزارة في مناطق كثيرة في سوريا.

وأدى التساقط الكثيف للثلوج في مدن أعزاز وعفرين والباب إلى اكتساء الأرض بالثلوج البيضاء التي وصلت سماكتها إلى 40 سنتيمتراً، ما تسبب في سقوط عدد كبير من الخيام فوق رؤوس ساكنيها وغلق الطرق المؤدية إلى المخيمات، بالإضافة إلى تعطيل سير الحياة الطبيعية في مناطق أخرى في سوريا، وتعد العاصفة "هبة" واحدة من أعنف ضربات الطقس التي تمر بها المنطقة.